Hasil Musyawarah kitab takrib, Sholat jama'ah
Hasil Musyawarah kitab
takrib
(31 Januari 2016, Di Mushola
Pudaksari)
1. Apabila
imam menambah rokaat, bagaimanakah sikap bagi makmum?
بغية المسترشدين : ص 57 - 58
(مسألة: ج): قام الإمام لخامسة لم
يجز للمأموم متابعته ولو مسبوقاً ولا انتظاره بل تجب مفارقته، نعم في الموافق تردد
في جواز الانتظار اهـ. قلت: وعبارة التحفة ولو قام إمامه لزائدة كخامسة سهواً لم
تجز متابعته، ولو مسبوقاً أو شاكاً في فعل ركعة ولا نظر، لاحتمال أنه ترك ركناً من
ركعة، لأن الفرض أنه علم الحال أو ظنه بل يفارقه وهو أولى أو ينتظره على المعتمد،
ثم إن فارقه بعد بلوغ حد الراكع سجد للسهو اهـ. ولو سلم إمامه فسلم معه، ثم سلم
الإمام ثانياً فقال له المأموم: قد سلمت قبل هذا فقال: كنت ناسياً لم تبطل صلاة
المأموم لظنه انقضاء الصلاة كما في قصة ذي اليدين، نعم يندب له سجود السهو لأنه
تكلم بعد انقطاع القدوة، ذكره ب ر.
2. Ketika
sholat dalam posisi sujud seorang laki-laki terlihat auratnya dari bawah,
bagaimana hukumnya?
سلم المناجات ص : 17
ولو صلى على عال او سجد مثلا لم يضر رؤية
عوراته
3. Ketika
sholat si fulan batuk sampai ngiklik, sampai keluar 2 huruf, bagaimanakah hukum
sholatnya?
فتح
الوهاب ص : 55
(و لا بتنحنح لتعذر ركن قولي) لا
لتعذر غيره كجهر، لانه ليس بواجب فلا ضرورة إلى التنحنح له (ولا بقليل نحوه) أي
نحو التنحنح من ضحك وغيره (لغلبة) وخرج بقليله وقليل ما مر كثيره، لانه يقطع نظم
الصلاة وقولي أو بعد عن العلماء من زيادتي. وكذا التقييد في الغلبة بالقليل وتعرف
القلة والكثرة بالعرف وقولي ركن قولي أعم وأولى من تعبيره بالقراءة
تحفة المحتاج ز ج 6 ص :
372 - 375
( وَالْأَصَحُّ أَنَّ
التَّنَحْنُحَ وَالضَّحِكَ وَالْبُكَاءَ وَالْأَنِينَ وَالنَّفْخَ وَالسُّعَالَ
وَالْعُطَاسَ إنْ ظَهَرَ بِهِ ) أَيْ بِكُلٍّ مِمَّا ذَكَرَ ( حَرْفَانِ بَطَلَتْ
وَإِلَّا فَلَا ) جَزْمًا لِمَا مَر .... الى ان قال ( وَ ) يُعْذَرُ ( فِي
التَّنَحْنُحِ وَنَحْوِهِ ) مِمَّا مَرَّ مَعَهُ ( لِلْغَلَبَةِ ) عَلَيْهِ لَكِنْ إنْ قَلَّ عُرْفًا عَلَى الْمُعْتَمَدِ
وَلَوْ اُبْتُلِيَ شَخْصٌ بِنَحْوِ سُعَالٍ دَائِمٍ بِحَيْثُ لَمْ يَخْلُ زَمَنٌ
مِنْ الْوَقْتِ يَسَعُ الصَّلَاةَ بِلَا سُعَالٍ مُبْطِلٍ فَاَلَّذِي يَظْهَرُ
الْعَفْوُ عَنْهُ وَلَا قَضَاءَ عَلَيْهِ لَوْ شُفِيَ نَظِيرَ مَا يَأْتِي فِيمَنْ
بِهِ حِكَّةٌ لَا يَصْبِرُ مَعَهَا عَلَى عَدَمِ الْحَكِّ بَلْ قَضِيَّةُ هَذَا
الْعَفْوُ عَنْهُ وَأَنَّهُ لَا يُكَلَّفُ انْتِظَارَ الزَّمَنِ الَّذِي يَخْلُو
فِيهِ عَنْ ذَلِكَ لَكِنَّ قَضِيَّةَ مَا مَرَّ فِي السَّلَسِ أَنَّهُ يُكَلَّفُ
ذَلِكَ فِيهِمَا ، وَهُوَ مُحْتَمَلٌ وَيَحْتَمِلُ الْفَرْقُ بِأَنَّهُ يَحْتَاطُ
لِلنَّجَسِ لِقُبْحِهِ مَا لَا يَحْتَاطُ لِغَيْرِهِ وَلَوْ تَنَحْنَحَ إمَامُهُ
فَبَانَ مِنْهُ حَرْفَانِ لَمْ تَجِبْ مُفَارَقَتُهُ لِاحْتِمَالِ عُذْرِهِ .
نَعَمْ إنْ دَلَّتْ قَرِينَةُ
حَالِهِ عَلَى عَدَمِ الْعُذْرِ تَعَيَّنَتْ مُفَارَقَتُهُ عَلَى مَا بَحَثَهُ
السُّبْكِيُّ
4. Ketika
si imam lupa, lalu ma’mum mengingatkanya, akan tetapi tidak sesuai cara yang
dianjurkan, misalnya wanita dengan membaca tasbih dan laki-laki dengan tepuk
tangan, bagaimanakah hukumnya?
أسنى المطالب ج 3 ص : 78
فَلَوْ صَفَّقَ الرَّجُلُ
وَسَبَّحَتْ الْمَرْأَةُ جَازَ ، لَكِنْ خَالَفَا السُّنَّةَ مَعَ أَنَّهُ
تَقَدَّمَ أَنَّ الْمَرْأَةَ تَجْهَرُ إذَا خَلَتْ عَنْ الرِّجَالِ الْأَجَانِبِ ،
فَالْأَوْجَهُ أَنَّهَا تُسَبِّحُ حِينَئِذٍ ؛ لِأَنَّ التَّسْبِيحَ مِنْ جِنْسِ
الصَّلَاةِ وَلِأَنَّهَا إنَّمَا أُمِرَتْ بِالْعُدُولِ عَنْهُ إلَى التَّصْفِيقِ
لِخَوْفِ الْفِتْنَةِ وَهُوَ مُنْتَفٍ فِيمَا قُلْنَا وَالْخُنْثَى مِثْلُهَا
فِيمَا ذُكِرَ وَلَمْ يُبَيِّنْ الْمُصَنِّفُ أَنَّ التَّنْبِيهَ بِمَا ذُكِرَ
مَنْدُوبٌ أَوْ مُبَاحٌ ، أَوْ وَاجِبٌ وَلَا رَيْبَ أَنَّهُ مَنْدُوبٌ
لِمَنْدُوبٍ وَمُبَاحٌ لِمُبَاحٍ كَإِذْنِهِ لِدَاخِلٍ وَوَاجِبٌ لِوَاجِبٍ
كَإِنْذَارِهِ أَعْمَى وَيُعْتَبَرُ فِي التَّسْبِيحِ أَنْ يَقْصِدَ بِهِ
الذِّكْرَ وَحْدَهُ ، أَوْ مَعَ التَّنْبِيهِ كَنَظِيرِهِ الْآتِي فِي
الْقِرَاءَةِ .
الباجورى خ 1 ص : 173
فَلَوْ صَفَّقَ الرَّجُلُ
وَسَبَّحَتْ الْمَرْأَةُ كان خلاف الاولى لمخالفتهما السنة ولايكره على المعتمد
خلافا لما وقع فى المحشى ويمكن حمله على الكراهة الخفيفة ..
0 komentar:
Posting Komentar